المنتدى الرسمى لجريدة اخبار العالم العربى الدولية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حب الوطن والإنتماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
teacher
Admin


المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 09/03/2011

مُساهمةموضوع: حب الوطن والإنتماء    الأحد مارس 20, 2011 8:26 pm

حب الوطن والإنتماء

يعد مفهوم الإنتماء الوطنى من المفاهيم العالمية المهمة فى عالمنا المعاصر الذى أصبح من المفاهيم المتكررة فى وسائل اعلامنا وفى محاضراتنا وندواتنا بل أصبح مفهوما رئيسيا فى حياتنا العامة .
ولقد تناول المهتمون بآدبيات التربية موضوع الإنتماء الوطنى من خلال البحوث التربوية والكتب المتخصصة من خلال ايراد تعريفات لمفهوم الإنتماء ومدلولاتة . وقد عرف هذا المفهوم لغة بأنه الانتساب . فانتماء الولد إلى أبيه انتسابه اليه واعتزازة به . والانتماء مأخوذ من النمو والزيادة والكثرة والارتفاع فالشجر ينمو وكذلك الانسان .
كما عرف البعض الانتماء اصطلاحا بانه هو الانتساب الحقيقى للدين الإسلامى والوطن فكرا ومشاعر ووجدانا واعتزاز الفرد بالانتماء إلى دينه من خلال الالتزام بتعاليمة والثبات على منهجه وتفاعلة مع احتياجات وطنه وتظهر التفاعلات من خلال بروز محبه الفرد لوطنه والإعتزاز بالأنضمام إليه والتضحية من أجله .
ولقد ارتبط الإنسان منذ وجوده بشيئين هما المكان والزمان ، فالغنسان مرتبط بالمكان من حيث وجود ذاته ، وإذا كان المكان يدل على وجود الغنسان فى جزء معين منه فإن الزمن الذى يحدد مدى هذا الوجود وكميتة ، ولذلك فالمكان هو الوطن والانتماء المكانى هو الانتماء الوطنى .
ومفهوم الانتماء الوكنى وراثى يولد مع الفرد من خلال ارتباطه بوالديه وبالأرض التى ولد فيها ، ومكتسب كذلك وينمو أكثر من خلال مؤسسات المجتمع المتمثلة فى المدرسة والأسرة والإعلام والمسجد والأقران ، فإن حب الوطن واجب على كل فرد تجاه وطنه .
ولقد تناول المهتمون بالكتابه فى مضامين الانتماء الوطنى الكتابه عن الانتماء وتحديدة بشحنة عقلية وجدانية كامنة بداخل الفرد تظهر فى المواقف ذات العلاقة بالوضع على مستويات ومجالات المختلفة يمكن تحديدها من خلال مجموعة من الممارسات السلوكية الصادرة عن الفرد بحيث تكون تلك الممارسات معبرة عن موقف الفرد ورؤيته تجاه ما يحدث من مواقف فى مجتمعه .
ويعد الانتماء حاجه من الحاجات الهامة التى تشعر الفرد بالروابط المشتركة بينه وبين أفراد مجتمعة ، وتقوية شعورة بالانتماء إلى الوطن وتوجيهه توجيها يجعله يفتخر بالإنتماء ويتعافى فى حب وطنه ويضحى من أجله ، كما ان مشاركة الانسان فى بناء وطنه تشعره بجمال الحياه وبقيمة الفرد فى مجتمعة وينمى لدى الفرد مفهوم الحقوق والواجبات ، وانه لا حق بلا واجب ، وتقديم الواجبات قبل الحصول على الحق . ومن مضامين الانتماء قيمه الاعتزاز والفخر بالانتساب الى الوطن وإلى جميع مؤسساته المدنيه والأمنيه والعمل الجاد من أجل تحقيق المصلحة العامة لأبناء هذا الوطن .
ويشتمل الانتماء على قيم مهمة تتمثل فى قيمة محبه الفرد مجتمعه وحرصه عليه وتفاعله مع جميع أفراده . كما تعد طاعه ولاة الامر والتفاعل معهم والالتفاف جزءا مهما لتحقيق الانتماء الوطنى وتحقيقا لتماسك المجتمع ونجاحه فى تحقيق امنه ونجاح خطط التنميه وتحقيق رفاهيته .
كما تتناول قيمة الأنتماء الوطنى حرص أبناء المجتمع على الحوار بين أفراده وإبراز ثقافة أدب الحوار وأدب ثقافة الخلاف وجعل مصلحة الوطن بارزه أمام الجميع , فالحوار من أجل الوطن وليس من أجل تحقيق تفوق شخصى أمام الأخرين.
ومن قيم الأنتماء الوطنى العمل على إبراز قيمة الوحده الوطنية وجعلها هدفا يعمل الجميع على تحقيقه والمحافظه علية , كما أن قيمة التسامح جزء مهم من قيم الأنتماء الوطنى , لأن من يعيش على أرض الوطن لع الحق فى المشاركة فى بناء حضاراته والمساهمة فى التفاعل مع المجتمع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elhadad.forumegypt.net
 
حب الوطن والإنتماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جريدة اخبار العالم العربى الدولية :: العدد الرابع :: الدين لله-
انتقل الى: