المنتدى الرسمى لجريدة اخبار العالم العربى الدولية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثورة المصرية من منظور صينى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
teacher
Admin


المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 09/03/2011

مُساهمةموضوع: الثورة المصرية من منظور صينى   الثلاثاء مارس 29, 2011 7:39 pm

الثورة المصرية من منظور صينى

ترددمؤخرا "رأينا الأمل... مصر معلمنا والنموذج الذي نحتذي به"، هذا ما قاله المعارض الصيني وي شويشان عقب إطلاق سراحه بعد احتجازه لدى الشرطة لمدة 48 ساعة مؤخرا. وكانت الشرطة قد ألقت القبض عليه بعد حفل نظمه، وأقامه ناشطون في مدينة هانجتشو عاصمة إقليم تشيانج شرقي الصين، للاحتفال بتنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك.وقال وي لوكالة الأنباء الألمانية عبر الهاتف أن "عشرات من أعضاء حزب الديمقراطية الصيني المحظور في إقليم تشيانج خططوا لعقد اجتماع من اثنين مقررين شهريا، وذلك يوم السبت"، مصرا على أن "تنحى مبارك يشكل مناسبة ألهمتنا كثيرا فيما يتعلق بحقوق الإنسان والديموقراطية". وقال وانج رونجشينج، وهو معارض مخضرم اعتزم حضور الاجتماع "إنه اجتماع عادي، وهو مناسب في وقت سقوط الحكومة السلطوية في مصر، لذا فإنه، أي الاجتماع، سيخصص للاحتفال بالانتصار في مصر". وبحسب رواية الناشطان، فإن الشرطة طلبت منهما عدم الاستمرار في وصف الحزب الشيوعي الحاكم في الصين بالديكتاتورية وعدم عقد اجتماعات أخرى خلال تلك الفترة "الحساسة"، وبرأي وي، يعود ذلك إلى أن "الحكومة تخشى احتفالنا بما تحقق في مصر، وفي ظل هذا الخوف، تستخدم هذا الأسلوب السيء معنا".
وكانت الحكومة الصينية قد عمدت خلال الثورتين في مصر وتونس إلى انتقاء ما يبث من أنباء، مركزة على عدم الاستقرار وإجلاء المواطنين الصينيين أكثر من الحديث عن أهداف المحتجين. وتفرض الحكومة أيضا رقابة على مواقع البحث في المدونات الالكترونية، لكن أخبار الاحتجاجات تصل إلى كثير من الناشطين عبر خدمة "البروكسي" بين أجهزة الكمبيوتر والمواقع الخارجية باللغة الصينية، وهناك مئات التعليقات على الإنترنت تؤيد الاحتجاجات التي هزت الدولتين العربيتين.
وعلق الفنان الصيني الشهير آي ويوي على صفحته على موقع تويتر" أن "اليوم، كلنا مصريون"، مضيفا في إشارة إلى حكم الحزب الشيوعي الصيني منذ عام 1949 أن "الأمر احتاج فقط إلى 18 يوما لينهار نظام عسكري كان يبدو مستقرا ومتجانسا لمدة 30 عاما. أما هذا النظام المستمر منذ حوالي 60 عاما، فقد يحتاج إلى بضعة شهور". وحاول ناشطون أيضا إظهار تأييدهم علنا وإن كان عبر وسائل بسيطة على الأقل في مدينتين أخريين في الصين. وحمل العديد من الناشطين الورود إلى السفارة المصرية في بكين لتهنئة الشعب المصري على الإطاحة بمبارك، لكن الشرطة رفضت السماح لهم بتسليم الورود، حسبما ذكر أحد المشاركين.
وقال محامي حقوق الإنسان البارز تينج بياو "إن صورة بالفيديو لمتظاهر وحيد في القاهرة وهو يوقف تقدم عربة مصفحة ذكرته بالاحتجاجات من أجل الديمقراطية التي جرت في الصين عام 1989، والتي بدأت من الميدان السماوي في بكين المعروف (ميدان تيانانمين)". وإحدى هذه الصور الثمينة عن حركة عام 1989 والتي انتهت بقمع عسكري دموي تظهر رجلا يسد الطريق أمام رتل من الدبابات قرب ميدان تيانانمين".
وخرجت مجلة "كايشين" الاقتصادية المؤثرة عن صفوف وسائل إعلام رسمية أخرى عندما نشرت تعليقا على موقعها بشبكة الإنترنت يقول إن "الحكم السلطوي يخلق الفوضى، والديمقراطية تنشر السلام". وقال وانج (67 عاما) الذي حكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات بتهمة التخريب في عام 2009 ، والذي أفرج عنه لأسباب صحية بعد عام، "إن الاتجاه صوب الديمقراطية وحقوق الإنسان لا يمكن أن يتوقف"، مضيفا أنه "من غير المناسب للحكومة الصينية نيتها أن توقف هذا الاتجاه". وقال وي إن سقوط مبارك "يشير إلى وجود الكثير والكثير من الدول المتحضرة"، لافتا إلى اعتقاده أنه "في العالم كله، بما في ذلك الصين، فإن كافة الديكتاتوريات وجميع أشكال الحكم عبر سياسات الخداع والقهر العمياء ستفشل".

هبة مطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elhadad.forumegypt.net
 
الثورة المصرية من منظور صينى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جريدة اخبار العالم العربى الدولية :: العدد الرابع :: صفحات لا تنسى فى تاريخ مصر-
انتقل الى: